تعرف على الصيام المتقطع، سر خسارة الوزن ونضارة البشرة

تعرف على الصيام المتقطع، سر خسارة الوزن ونضارة البشرة

 نسعى جميعاً للحصول على وزن مثالي، ومظهر جميل، وبشرة ناعمة ونضرة، ، فنبحث بكل الطرق لتحقيق هذا الهدف، وخلال هذه الرحلة نجد طرقاً صعبة ومرهقة جداً، وطرقاً مكلفة وغير متوفرة بسهولة، فهل هناك حل يختصر علينا عناء البحث والجهد؟ وكيف نستخدمه بطريقة صحيحة لتجنب المخاطر والحصول على أفضل نتائج! إليك المقال التالي: 

• الصيام المتقطع

إن الصيام المتقطع نوع من أنواع الحميات التي تركز على الفترة بين الوجبات، فهو يشبهها بالفائدة والنتائج، حيث أنه يعمل على خفض الوزن وتحسين الصحة العامة، وهو ليس صعباً على الإطلاق لأنه يستهدف موعد الوجبة فقط وليس نوع الوجبة، فالصائم يأكل طعامه الطبيعي ولكن بوقت مختلف عن الأوقات الطبيعية، فقد يمتنع عن تناول الطعام لمدة تصل إلى 16 ساعة، بينما يتناول الطعام المخصص لهذا اليوم خلال 8 ساعات المتبقية.

ويعد الصيام المتقطع من أفضل الطرق لتخفيف الوزن عند الأشخاص الذين لا يستطيعون منع أنفسهم من أنواع محددة من الطعام، مثل الأطعمة الدسمة والحلويات، ومع أن الكثير من الأطباء لا يفضلون الصيام المتقطع كونه يسمح بتناول الطعام الغير صحي ولا يمكننا من ضبط نوع الطعام الذي يدخل إلى جسدنا، على كل حال. لازالت النتائج التي يظهرها الصيام المتقطع مذهلة ومرضية، لذلك سوف نشرح أكثر عن أنواع الصيام المتقطع وماهي الطرق الصحيحة لتطبيقه.

• أنواع الصيام المتقطع

يمكن اختيار الطريقة الأنسب ليومك وعملك وظروفك، وغالباً ما تكون جميع أنواع الصيام المتقطع فعالة، وهنا يلعب نمط يومك دوراً أساسياً بتحديد طريقة الصيام المتقطع الأنسب لك، والنوع الأول هو الصيام لنصف يوم، أي أنك سوف تتوقف عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة متتالية، وهذه الطريقة فعالة بحرق الشحوم ورفع طاقة الجسم، حتى أنك تستطيع استغلال وقت نومك وضمه إلى عدد ساعات الصيام لتحقيق 12 ساعة بدون طعام، ومن الجدير بالذكر أن الصيام المتقطع يعني التوقف عن تناول الطعام فقط أما بالنسبة للماء العادي فيجب الإكثار منه.

أما النوع الثاني فهو أكثر قساوة من النوع السابق، فيجب هنا الصيام لمدة ثلثي اليوم، أي ما يقارب 16 ساعة، وتناول الطعام في ال8 ساعات المتبقية من اليوم، ونلجأ لهذا النوع من الصيام عندما نجرب النوع الأول ولا نلاحظ أي تغيير يذكر، ورغم صعوبة هذا النوع إلا أنه أثبت فعاليته على حيوانات التجربة في المخابر، وقد تبين أنه فعال في الوقاية من السمنة والسكري الالتهابات.

صيام يوم وترك يوم، وهذا النوع هو من الأنواع الصعبة والتي تحتاج إلى الاعتياد لأنها قد تترافق من تعب والشعور بالصداع خلال البدايات، وتعني هذه الطريقة ترك الطعام ليوم كامل وتناول الطعام في اليوم الثاني والصيام في اليوم الثالث وهكذا، ولأن هذا النوع صعب ومتعب للغاية يمكنك استبداله بصيام يوم في الأسبوع، هذا النوع يسهل الإلتزام به فهو يمكنك من تناول الطعام طوال الأسبوع والامتناع ليوم واحد فقط.

• فوائد الصيام المتقطع

يعتمد الكثير من المشاهير على الصيام المتقطع كنوع من الحميات لضبط الوزن والحفاظ على الصحة العامة، والعجيب بهذا النوع من الحميات أنه يحارب الشيخوخة ويعالج مشاكل البشرة، فهو يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم ويزيد من إفراز هورمون النمو(GH) الذي يعمل على بناء العضلات وتحسين البشرة والتقليل من التجاعيد والخطوط حول العينين، ويزيد الصيام المتقطع من نضارة البشرة ويعمل على التخلص من حب الشباب والعيوب الأخرى التي قد تظهر على البشرة.

هناك فوائد طبية أخرى يمنحنا إياها الصيام المتقطع، فهو يعمل على تنقية الكبد من السموم والمواد الضارة التي تؤثر على عمل الجسم بشكل عام، والامتناع عن الطعام يضبط إفراز هرمون الأنسولين بالدم وبالتالي انخفاض مقاومة الأنسولين، وتحسين صحة القلب والتقليل من الالتهابات وخفض الشحوم والكوليسترول وتقوية الذاكرة وتحسين وظيفة الجهاز التنفسي والعصبي.

• هل الصيام المتقطع آمن للجميع؟

إن الصيام المتقطع آمن للجميع في الأحوال العادية، فكما ذكرنا أنه يساعد في الوقاية من الأمراض وخسارة الوزن، ولكن هناك حالات خاصة يجب عليها عدم اللجوء إلى هذا النوم من الحميات مثل مرضى السكري، أما الحالات الخاصة الأخرى فيجب عليها استشارة الطبيب أولاً، وسوف نذكر لكم أشيع الحالات التي يجب أن تتجنب الصيام المتقطع
- الحوامل 
يزيد الصيام من عوامل الخطورة التي قد تلحق بالمرأة الحامل، وخصوصاً في الأشهر الأولى من الحمل، لذلك يجب عليها تجنب الصيام المتقطع واستبداله بوجبات صحية وأوقات منتظمة، لتتجنب المشاكل التي قد تتعرض لها أثناء الصيام مثل الإجهاض والولادة المبكرة.
- المراهقين
من الخطأ اتباع الصيام المتقطع عند المراهقين، والسبب هو أنهم في طور النمو وقد تزداد احتمالية إصابتهم بسوء التغذية والدوخة والصداع، ولكن هناك بعض الحالات التي تتطلب صيام متقطع وحميات غذائية،وهذه الحالات تحدد من قبل الطبيب المختص.
- كبار السن
على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها الصيام المتقطع إلا أنه مخصوص للفئة العمرية المتوسطة، أما بالنسبة لكبار السن فقد تظهر لدينا أعراض غير مرغوبة، وقد تؤثر سلباً على صحتهم، وخصوصاً عند اللذين يعانون من أمراض مزمنة ويحتاجون إلى أخذ الأدوية باستمرار، وكما نعلم أن الكثير من الأدوية تحتاج تناول الطعام قبلها أو بعدها.

بالنهاية، إن كان لديك حالة صحية خاصة أو تعاني من أي مرض، مثل أمراض القلب والضغط والأمراض العصبية، استشر طبيبك قبل البدء بأي نشاط جديد أو تغيير في النظام الغذائي، وذلك لكي تتجنب أي أثر غير مرغوب أو تدهور في الحالة  الصحية.


أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال