الشيفرة التي يمكن أن تنقذ حياتك في أصعب الظروف ... تعرف على شيفرة مورس

الشيفرة التي يمكن أن تنقذ حياتك في أصعب الظروف ... تعرف على شيفرة مورس

 


من قديم الزمان والبشر يبحثون عن طرق سهلة وفعالة للتواصل فيما بينهم، ومع التطورات الكثيرة التي طرأت على العالم، تم اختراع اساليب أمنة وسهلة للتواصل دون اكتشاف الآخرين لذلك، ومن أهم هذه الأساليب "شيفرة مورس" فما هي هذه الشيفرة وكيف يمكن استخدامها للتواصل مع الآخرين بطريقة سرية وغير قابلة للكشف؟ إليك المقال التالي: 

• شيفرة مورس

إن شيفرة مورس هي واحدة من الطرق التي كانت تستخدم للتواصل بشكل كبير  لأكثر من مئة عام، وتم استخدام هذه الشيفرة بمجالات كثيرة، حيث أنها أثبتت كفاءتها في مختلف المجالات، مثل الاتصالات اللاسلكية للتطبيقات وأنظمة التلغراف الأرضية، ومع التطور الكبير لوسائل الاتصال والتواصل الذي شهدته البشرية، لم يعد هنالك استخدام يُذكر لشيفرة مورس، ولكن إلى الأن هنالك بعض القطاعات المهتمة باتصالات الراديو تقوم بتدريب الأشخاص الذين يستخدمونها على استخدام شيفرة مورس، وذلك لكي يستخدمونها في الحالات الطارئة وعند الحاجة.

• كيف تعمل شيفرة مورس؟ 

إن الاستخدام الأشيع لهذه الشيفرة يكون بين هواة الاتصالات، وذلك من خلال إرسال نقرات بواسطة جهاز الراديو فيقوم المتلقي باستقبال النقرات وترجمتهم إلى أحرف وكلمات، وهذه النقرات غاية بالبساطة، حيث أن الشيفرة تتلخص ببعض النقاط والشرطات، وحسب ترتيب النقاط والشرطات يكون المعنى، فكل نقطة وشرطة بترتيب معين تعبر عن رقم أو حرف، فيتم بعدها تجميع الحروف لتشكيل كلمة مفيدة.


ولكي ترسل إشارة لشخص ما عن طريق شيفرة مورس، تستطيع استخدام النقرات، فالنقرة القصيرة هي نقطة والنقرة الطويلة هي شرطة وهذه بعض الأمثلة

. - وتعني حرف ال A 

- . . . تعني حرف ال B

- . - . تعني حرف ال C وهكذا 


يعبر عن النقاط والشرطات بالواحدات، حيث أن النقطة هي وحدة واحدة أما الشرطة فهي ثلاث وحدات ، ويجب الفصل بين النقطة والشرطة المجاورة لها بوحدة واحدة، وأيضاً للفصل بين الحرف والأخر يجب ان يكون هناك ثلاث وحدات، اما بالنسبة للكلمات فنضع سبع وحدات بين الكلمة والأخرى.


• متى تم اختراع شيفرة مورس؟

في الربع الأول القرن التاسع عشر وعلى يد المخترع سموئيل مورس(samuel morse)، تم اختراع الشيفرة التي ساعدت وبشكل كبيرة على التواصل بين البشر لمسافات بعيدة، واستمرت بالانتشار إلى أن اصبحت أسهل وأفضل طريقة للتواصل، ومع مرور الزمن ظهرت وسائل اتصال حديثة أكثر ولكن كانت شيفرة مورس هي الأساس الذي بُني عليه عالم الاتصال اللاسلكي، وكانت تستخدم هذه الشيفرة في الملاحة البحرية وإرسال التهاني وفيما بعد تم استخدامها لإنقاذ الأرواح.


• هل تستطيع شيفرة مورس إنقاذ حياتك!

إن بساطة هذه الشيفرة هو ما جعلها مشهورة للغاية، وسميت شيفرة ليس لكونها غير مفهومة بل لأنها إشارة يجب ترجمتها لكي تصبح كلاماً يمكن قراءته، والأمر الجيد بهذه الشيفرة هو أنك تستطيع إرسال الإشارات بواسطة العديد من الطرق مثل المصباح والنقر على الطاولة أو على أي شيء يصدر صوتاً أو حتى باستخدام الصافرة.


إن الوقوع بمشكلة والحاجة للمساعدة لا يتطلب خبرة كبيرة بشيفرة مورس، بل يكفي أن تتعلم طلب المساعدة ليس إلا، لذلك حفظ الأحرف والفواص التي بينها يكفيك لإيصال طلبك للشخص المراد، وهناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام شيفرة مورس


- استخدام الصوت والطرق على الأشياء المجوفة التي تصدر صوتاً أعلى من صوتك العادي 

- استخدام المصباح والإضاءة، فمثلاً إذا كنت عالقاً في شقة على ناطحة سحاب ولا يمكن للأشخاص سماع صوتك، يمكن قراءة الإشارات الضوئية ومساعدتك.

- الحركات الجسدية، يمكنك هز القدم أو اليد بطريقة معينة لتستطيع طلب المساعدة في الحالات الخاصة، وبالتالي قدوم الشرطة وإنقاذك. 

- إن الرمز التالي هو رمز طلب المساعدة بشيفرة مورس

. . . - - - . . .

وتعني هذه الرموز "SOS" وهذا اختصار يعني أنقذوا أرواحنا 


في النهاية إن كنت محظوظاً سوف تقابل شخصاً يستطيع قراءة الشيفرة لأن قراءة الشيفرة وترجمتها هو الأمر المهم وذلك لطلب النجدة من أجلك، ولكن هذا لا يغنيك عن الهاتف المحمول الذي يجب أن يكون برفقتك دائماً للاتصال وطلب المساعدة في أي وقت كان.







أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال