6 عادات للحفاظ على صحة الفم من بينها أمور أوصانا بها رسول الله محمد ﷺ

6 عادات للحفاظ على صحة الفم من بينها أمور أوصانا بها رسول الله محمد ﷺ

العناية بأسنانك وبنظافة فمك مهمة جدا، فإن وجود لثة صحية وأسنان نظيفة لا يمكن أن يحسن ابتسامتك فحسب، بل يساعد فمك على الشعور بصحة جيدة، هل تشعر بالثقة في الطريقة التي تعتني بها بأسنانك حاليًا؟ فيما يلي ست عادات يمكن أن تحسن صحة فمك من بينها أمور أوصانا بها رسول الله محمد ﷺ :

1 - نظف أسنانك دائمًا بالفرشاة في الليل:

كن صريحًا: هل قمت بتنظيف أسنانك الليلة الماضية؟ يتجاهل الكثير من الناس تنظيف أسنانهم بالفرشاة ليلاً، ولكن إذا كنت ترغب في تجنب تسوس الأسنان والتهاب اللثة، فقد تحتاج إلى إيلاء أسنانك مزيدًا من الاهتمام، فتذكر أن تغسل أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل واستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد للوقاية من تسوس الأسنان.


2 - راجع طبيب الأسنان في كثير من الأحيان:

لا يتعين عليك زيارة طبيب أسنانك كل أسبوع، ولكن يجب أن تخطط لإجراء فحصين للأسنان سنويًا لتحقيق أقصى استفادة من هذه التنظيفات المهمة، فلن يقوم طبيب أسنانك بتحسين نظافة أسنانك فحسب، بل يمكنه أيضًا التعرف على المشكلات المحتملة حتى تتمكن من تجنب الحالات المتقدمة.

3 - لا تنسى السواك:

للأسف الكثير من الناس لم يعد يستخدمون السواك الذي أوصانا بإستخدامه رسولنا الكريم محمد ﷺ وهو من السنة النبوية، فعن حذيفة أن رسول الله ﷺ كان إذا قام من الليل يَشُوصُ فَاهُ بالسواك. وفي رواية أخرى: إذا قام لِيَتَهَجَّدَ.

4 - لا تنسى الخيط:

على الرغم من أن الأمر قد يبدو منطقيًا، إلا أن الكثير من الناس يتجنبون استخدام الخيط، يساعد التنظيف بالخيط على إزالة البكتيريا التي تختبئ بين الأسنان، فلا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إلى كل شيء، ولهذا السبب يعد الخيط جزءًا مهمًا من نظافة الأسنان، جرب استخدام الخيط يوميًا.

5 - الحد من السكر:

هل سمعت عن أسنان الحلويات؟ السكر هو السبب الشائع لنظافة الفم السيئة،  تتغذى البكتيريا على الحلوى والأطعمة الحلوة الأخرى وقد ثبت أنها تؤدي إلى مزيد من التجاويف ومشاكل الفم، فيمكن أن تسبب الأطعمة النشوية أيضًا تسوس الأسنان، ولهذا السبب من المهم دمج الأطعمة الصحية في النظام الغذائي، سيساعدك هذا على الشعور بصحة أفضل وحماية لثتك من البكتيريا الضارة.

6 - تجنب استخدام فمك لفتح العلب:

يستخدم الكثير من الناس أسنانهم لفتح عبوات صلبة، حسناً أسنانك قوية، لكنها يمكن أن تنكسر وتتشقق عند استخدامها بهذه الطريقة، هذا ليس شيئًا تريد التعامل معه، خاصةً عندما يمكنك استخدام المقص أو فتاحة الزجاجات بدلاً من ذلك.

إذا كنت تبحث عن طرق للحفاظ على صحة فمك، فتذكر أن الأشياء الصغيرة التي تقوم بها كل يوم هي المهمة، لا تفوت الاهتمام بأسنانك، مع القليل من الحب والرعاية يمكنك الحفاظ على أسنانك تبدو صحية.

أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال