كيف يمكن لأكياس الشاي المستعملة أن تعيد الشباب للبشرة؟

كيف يمكن لأكياس الشاي المستعملة أن تعيد الشباب للبشرة؟

 

على كل مائدة وفي كل منزل ومناسبة نجد الشاي من أول الحاضرين، ونعلم ما يقدم هذا المشروب السحري للجسد من مشاعر دافئة ونكهة لذيذة وطاقة كبيرة وفوائد صحية إضافة إلى أثره الجميلة في كل جلسة ومناسبة، ولكن لن تقف فوائد الشاي هنا، فماذا يكن أن نستفيد منه بعد الاستخدام؟ وما هو تأثيره على البشرة ونضارتها! إليك الشرح المبسط في هذا المقال:


• الشاي (the Tea)

تعتبر أوراق نبتة الكاميليا الصينية المصدر الوحيد للشاي بجميع أنواعه، ولكن باختلاف طريقة الزراعة ومكان الزراعة وطريقة الحفظ والتخزين أصبح هناك أنواع متعددة للشاي، حيث أن شرق أسيا هو الموطن الأصلي لنبتة الكاميليا، وهي نبتة دائمة الخضرة يمكن أن يصل طولها إلى 9 أمتار في موطنها الأصلي، ولكن في المزارع يقومون بتقليم الشجيرات ليصبح طولها التقريبي متر.

لزراعة الشاي هناك شروط خاصة يجب أن تتوفر، فهي تحتاج طقس حار وهواء رطب وتربة خصبة والكثير من الماء، وتستمر شجيرات الشاي بالإنتاج لمدة طويلة قد تصل لل50 سنة، وتعتبر الدول الأوروبية وأمريكا الشمالية من أهم مستوردي الشاي، وهو المشروب الأكثر استهلاكاً على الأطلاق من بعد الماء طبعاً.

• تاريخ الشاي

إن للشاي تاريخ قديم يصل إلى مئتي عام قبل الميلاد، وهذا ما تم اكتشافه في أحد المقابر الصينية حيث وجد الباحثون أن هناك بعض الأوراق الموضوعة في القرابين جانب الموتى، وبتحليل هذه الأوراق وجدوا أنها تحوي على الكافيين وعلى مادة الثيانين، وهذا ما يثبت أن هذه الأوراق هي أوراق نبتة الشاي.

ولكن حسب الكثير من الأساطير فإن تاريخ اكتشاف الشاي في الحضارة الصينية يعود إلى خمسة آلاف عام قبل الميلاد، وبعدها انتشر في جميع دول قارة أسيا، وبعد مدة زمنية طويلة وتحديداً في عام 1610م وصل الشاي إلى أوروبا والبلاد العربية وأصبح من المشروبات الشعبية الشهيرة وعلى وجه الخصوص اشتهر في العراق وتصدر قائمة المشروبات الشعبية جميعها.

• كيف نستعمل الشاي العادي أو أكياس الشاي المستخدمة في علاج البشرة؟

هناك الكثير من الاستخدامات المفيدة لأكياس الشاي المستخدمة، فقبل أن ترميها حاول الاستفادة منها بأحد الأمور التالية:

- حماية البشرة وترطيبها

إن للشاي تأثير مرطب على البشرة وذلك بسبب غناه بمضادات الأكسدة، وللاستفادة من هذا التأثير نضع أكياس الشاي المستخدمة في وعاء من الماء ونقوم بغليه مرة أخرى وندعه ليبرد، ثم نضعه في علبة بخاخ صغيرة ونرشه على الوجه أو نقوم بتمرره على البشرة باستخدام قطعة من القطن، ثم ندلك البشرة برفق، وبعدها نغسل البشرة بالماء الدافئ ونجففها بلطف.

ولتقشير البشرة ومنحها إشراقة مميزة نقوم بنقع كيسين من الشاي أخضر المستخدم في ماء مغلي ونتركه ليبرد، ثم نضيف إليه بضع قطرات من الليمون وملعقتين من العسل ونضعه على الوجه ونتركه لمدة خمس دقائق، ثم نشطفه بماء دافئ للحصول على تقشير جيد للبشرة ومظهر مشرق ومتألق.

- تخفيف الانتفاخ تحت العين والهالات السوداء

إن تورم العينين أمر مزعج جداً، لأنه يضفي مظهراً يوحي بالتعب والإرهاق، حيث أن العديد من العوامل كالسهر وقلة النوم والاستهلاك الكبير للصوديوم والحساسية أو البكاء بشكل مبالغ فيه تسبب الانتفاخ والتورم تحت العينين.

إن أكياس الشاي المستخدمة تمثل علاجاً مثالياً للانتفاخ تحت العينين، وذلك بسبب احتواء الشاي على الكافيين الذي يستطيع علاج التورم تحت العينين، ولتحقيق أكبر استفادة نضع أكياس الشاي الأخضر المستعملة في الثلاجة لمدة خمس دقائق، نخرج الأكياس من الثلاجة ونضعها على العيني برفق ونضغط قليلاً على الأكياس ليبدأ الكافيين تأثيره العلاجي ويخفف التورم والانتفاخ، ويصبح مظهرهما أكثر حيوية وإشراق.

• ماسك الشاي الأخضر وفوائده

يمكن صناعة ماسك من الشاي الأخضر وتطبيقه على البشرة للحصول على نتائج مبهرة وسريعة، ولصناعة ماسك الشاي نحضر كيسين من الشاي بعد استخدامهما، ونفتح الأكياس في وعاء صغير، ثم نضيف القليل من العسل ليصبح قوامه مناسب وسهل التطبيق على البشرة، يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة ومن ثم يشطف بالماء الدافئ للحصول على الفوائد التالية:

- الوقاية من سرطان الجلد

إن العديد من الدراسات أثبتت فعالية ماسك الشاي بالوقاية من سرطان الجلد الناتج عن التعرض لأشعة الUV (الفوق بنفسجية)، وذلك بسبب احتواء الشاي على البوليفينول الذي يمنع الاستجابة الالتهابية والتأكسد الذي ينتج عن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية.

- الحماية من التجاعيد

يحوي الشاي على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة من التخرب ويحافظ عليها وعلى عملية تجديدها باستمرار، حيث أن هناك دراسات جديدة وجدت أن الشاي الأخضر يساعد الخلايا المتضررة على التجدد وعودة الحيوية لها، وبالتالي الحماية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

- معالجة التهاب البشرة وحب الشباب

إن المواد الموجود في الشاي لها خصائص تحمي من الالتهابات والجراثيم التي تسبب تهيج الجلد والإصابة بالاندفاعات الجلدية وحب الشباب، بالإضافة إلى أن الشاي الأخضر يخفف من الإفرازات الدهنية للبشرة وبالتالي الحماية من حب الشباب.

إن الأعراض الجانبية لماسك الشاي تكاد تكون نادرة، ولكن يجب توخي الحذر دائماً، لذلك من الأفضل وضع القليل من الماسك على اليد وذلك لاختبار الحساسية وتوافق الماسك مع البشرة، وقت تشمل الأعراض: حكة والشعور بالحرقان، والاحمرار والتهيج.



أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال