لماذا نتجنب وضع الواقي الشمسي على أكثر منطقة بحاجة إليه؟

لماذا نتجنب وضع الواقي الشمسي على أكثر منطقة بحاجة إليه؟

 

نعلم جميعاً مدى أهمية الواقي الشمس في حماية البشرة ومنحها مظهراً حيوياً، فهو يحميها من الأشعة الشمسية الضارة ويرطبها بشكل جيد، ولكن لماذا نتجنب وضع الواقي الشمس على الجفون؟ وهل الجفون بحاجة إلى واقي شمسي أم أن وضعه بالقرب من العين يشكل خطراً! إليك المقال التالي:


• الواقي الشمسي

إن التعرض المديد لأشعة ال UV ( الأشعة الفوق بنفسجية) الصادرة عن الشمس يؤدي إلى تشكل جذور حرة في الجلد، حيث تتفاعل هذه الجذور الحرة مع البروتينات والدسم والحموض النووية(DNA) الموجودة في الخلايا الجلدية، مما يؤدي إلى استهلاك المخزون الطبيعي من مضادات الأكسدة وإحداث مايسمى الشدة التأكسدية، وبالتالي أذية للجلد، ولذلك فإن الواقيات الشمسية تحوي على مواد فعالة تتداخل مع التفاعلات التي تولد الجذور الحرة في الجلد لتوقفها، وبالتالي تحمي الجلد من الأذيات الجلدية الغير قابلة للعكس مثل سرطان الجلد.

إن هناك أنواع عديدة للواقيات الشمسية، فمنها من يعمل على امتصاص الأشعة الضارة وتحويلها إلى أمواج ضعيفة وغير مؤذية، أما النوع الأخر فيعمل على صد الأشعة الضارة وتشتيتها وبعثرتها وعكسها على سطح الجلد، وفي بعض الأحيان يضاف إليها ملونات لتتناسب مع البشرة وتصبح شبيهة بالمستحضرات التجميلية.

• لماذا يتجنب الناس وضع الواقي الشمسي على الجفون؟

قد يبدو وضع الواقي الشمسي على الجفون أمر غير منطقي على الإطلاق، وذلك لأن طوال حياتنا ونحن نرى على عبوات الواقي الشمسي لصاقات تحذرنا من وضع أي الواقي بالقرب من العين ولذلك نعلم بأنه مضر بالعين.

إن الكثير من الناس تتجنب وضع الواقي الشمسي على الأعين لأسباب معينة، فمنهم من يعلم بأن الجلد في هذه المنطقة رقيق وحساس للغاية، ولهذا السبب تحديداً يتجنبون وضع الواقي على جفونهم، أما النوع الأخر من الأشخاص فيتجنبون وضعه لأنهم يعتقدون أنه سوف يشكل طبقة فوق الجفون وبالتالي يعيق حركة العين، أو قد يتجنبون وضعه لأنه سبق وأن سبب لهم تهيج في البشرة أو أفسد لهم مكياج العيون.

مع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالحماية من أشعة الشمس الضارة، فإن وضع الواقي الشمسي على الجفون هو أمر مهم جداً، وهناك طرق أمنة لتطبيق الواقي الشمسي على الجفون دون التعرض للتهيج وعم الارتياح، وفيما يلي يصف لنا خبراء الجلد بعض النصائح حول وضع الواقي الشمسي على الجفون وبعض النصائح المتعلقة باختيار المنتج المناسب لكل نوع من الجلد.


• ما هي أهمية وطريقة وضع الواقي الشمسي على العين؟

حسب خبراء الأمراض الجلدية، فإنه من المهم وضع الواقي الشمسي على مناطق الجلد المعرضة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، وهذه المناطق تشمل الجفون أيضاً، وذلك لأنه كثيراً ما يظهر سرطان الجلد في منطقة العين، ومن الجدير بالذكر أن علاج سرطان الجلد في منطقة العين يكون أكثر صعوبة وعدوانية، وذلك لأن السرطان الجلد في منطقة الجفن يحتاج إلى معاملة خاصة وعناية خاصة وإلى جراحة، حيث أن جراحة السرطان في منطقة العين تشكل تحدياً أمام أمهر الأطباء وأكثرهم خبرة.

إن أهمية وضع الواقي الشمسي على الجفن لا تقتصر على الحماية من سرطان الجلد بل لها أهمية كبيرة في عالم مستحضرات التجميل أيضاً، وذلك لأن منطقة الجفن حساسة ورقيقة للغاية، ولهذا السبب نجدها معرضة لفرط التصبغ الناجم عن الالتهاب، وللاحتكاك والحساسية، وللخدش والتخريش، وبما أن الجفن رقيق جداً فهذا يجعله شديد التأثر بأشعة الشمس الضارة، لذلك فإن وضع الواقي في هذه المنطقة يجنبنا الكثير من الأمراض الجلدية مثل ترهل الجلد، والتجاعيد حول العينين، والهالات السوداء.

إن الهالات السوداء تظهر تحت العين بسبب ضمور الأوعية الدموية أو فقدانها في هذه المنطقة أو بسبب السواد الفعلي واللون الحقيقي لمنطقة تحت العين، وفي هذه الحالة يمكن أن يعمل الواقي الشمسي على تخفيف هذا السواد من خلال منع تصبغ المنطقة أو حدوث تغميق للون.

• ماهو أنسب واقي شمسي لمنطقة الجفن وحول العين؟


إن جميع أطباء الجلد يوصون باستخدام واقيات الشمس المعدنية التي تعكس أشعة الشمس وتشتتها، إذا لم يكن هناك سبب طبي يمنع ذلك.

إن لسع الجفن أو حرق الجفن هو أمر شائع جداً، وحتى لو تم استخدام واقيات الشمس الكيميائية، وهذه الواقيات كما ذكرنا سابقاً تعمل على التفاعل مع أشعة الشمس وتحويلها إلى أمواج صغيرة قليلة الضرر، ولهذا السبب أوصى الأطباء باستخدام واقيات الشمس المعدنية التي تحوي في تركيبتها على مادة معدنية مثل "أكسيد الزنك"، وهذا النوع يمكن تطبيقه على بقية الوجه والبشرة ولا يقتصر على الجفن فقط.

هناك معيار وقتي لكل واقي شمسي يدعى بعامل الحماية ويقصد به مدة فعالية هذا الواقي الشمسي، لذلك ينصح المختصون استخدام واقي شمسي واسع الطيف له عامل حماية مرتفع (أكثر من 30)، وإذا كان استخدام هذا النوع يسبب لك الانزعاج في منطقة الجفن يمكن استخدام واقيات مخصصة لمنطقة العين مثل الواقيات التي تأتي على شكل بودرة.

إن وجود المادة الواقية من الشمس لا يقتصر على الكريمات الواقية بل هناك الكثير من مستحضرات التجميل الحاوية في تركيبتها على مواد واقية من الشمس مثل أحمر الشفاه وظل العيون،  وهناك العديد من الواقيات التي تتكون من مزيج من الواقيات الشمسية المعدنية والكيميائية، لذلك يجب أن تحذر وأن تختبرها قبل استعمالها للتأكد من أنه ليس لديك حساسية من هذه الواقيات الشمسية، ويمكنك إجراء الاختبار بوضع القليل من الواقي على يدك ورؤية النتائج بعدها.

• ماهي أضل طريقة لتطبيق الواقي الشمسي على البشرة؟

بمجرد اختيارك للواقي الشمسي المناسب، قم باستخدام كمية قليلة ومن ثم وضعها على البشرة في أماكن متفرقة، وقم بمزجها معاً وتدليك البشرة كاملة لكي يغطي الواقي بشرتك بشكل كامل، ولا تنسى إيصال الواقي إلى حواف الأنف والجبهة ومن ثم إلى الجفن وحول العين، تجنب ملامسة الواقي الشمسي للعين وأغسلها بالماء جيداً إذا تمت الملامسة.

وللسيدات يمكن وضع المكياج فوق الواقي الشمسي لكي يتناسب مع لون بشرتك ويمنحك مظهرك المعتاد والأنيق.

وفي حال لم يناسبكم  وضع الواقي الشمسي على البشرة، استخدموا قبعة الشمسية واسعة الحواف، أو نظارة شمسية لها خاصية الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية، فهي تحمي بشكل جيد بالإضافة إلى مظهرها الأنيق والجميل.


أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال