أكثر 10 أعراض للسرطان شيوعًا عند النساء والرجال

أكثر 10 أعراض للسرطان شيوعًا عند النساء والرجال

أكثر 10 أعراض للسرطان شيوعًا عند النساء والرجال

في عصر تُباع فيه المواد المسرطنة عن غير قصد على رفوف السوبر ماركت، وأصبحت الخلايا بطبيعتها مضطربة أكثر من أي وقت مضى، تحتاج المزيد من النساء إلى توخي الحذر، ولحسن الحظ، تولد النساء ترياق طبيعي، ومع ذلك من المرجح أن يغض جيل الإناث اليوم عن علامات الإصابة بالسرطان لأنهم تعلموا ربط السرطان بالمسنين أو يمكن أن يكون إنكارًا واضحًا من جانبهم، فلقد أصبح الناس رجالاً ونساءً على حدٍّ سواء يتعاملون مع السرطان على أنه حكماً بالإعدام دون أي فرصة للعفو ومن المنطقي إذاً ألا تعترف بأنك عرضة للإصابة بالسرطان، إذ يعتبر السرطان من أفضل الأمراض التي يمكن مكافحتها في مراحله الأولى.

وإليكِ بعض الأعراض التي يجب أن تنتبه لها:


- تغييرات الثدي:

• تعرف النساء جيدًا أن ينتبهن لوجود كتل على ثديهن، والتي غالبًا ما تشير إلى سرطان الثدي، ولكن قد تكون أعراض سرطان الثدي الأخرى بعيدة المنال.

• ابحثي عن التغييرات في الحلمة، فبعض الحلمات إما صادرة في الاتجاه أو مقلوبة ؛ كلاهما طبيعي وبمجرد أن يغيروا توجههم عليكي ان تبدأي بالقلق وكوني حذرة من إفرازات الحلمة خاصة عندما لا تكونين مرضعة.

• سرطان الثدي الالتهابي، وهو نوع نادر ولكنه ليس أقل فتكًا من المرض، ينبئ بأعراض أخرى، كما يأتي هذا السرطان مصحوبًا بطفح جلدي مستمر على الثدي بالإضافة إلى سماكة جلد الثدي.

• حددي موعدًا مع طبيبك إذا اكتشفت مثل هذه التغييرات، فقد يطلب منك إجراء فحوصات ذاتية أو إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية وغيرها من الاختبارات.


- فقدان الوزن غير المبرر:

• لا تكون/ي سعيد/ة جدًا للتخلص من أرطال الوزن فجأة دون سبب واضح، فالسرطان مرادف تقريبًا لفقدان الوزن غير المبرر حتى لو لم يكن الأمر كذلك فقد يشير فقدان الوزن إلى مجموعة من الاضطرابات، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.


- الانتفاخ:

• اعتادت العديد من النساء على الانتفاخ لدرجة أنهن ينسين أنه يمكن أن يكون من أعراض السرطان بقدر ما هو فقدان الوزن، قد يحذرك الانتفاخ إلى جانب آلام الحوض وآلام البطن وقلة الجوع ومشاكل المسالك البولية من الإصابة بسرطان المبيض استشيرِ طبيبك إذا حدث الانتفاخ يوميًا ولعدة أسابيع.


- الدم وعدم انتظام الدورة الشهرية:

• يخرج الدم من الجسم لأسباب عديدة فعلى سبيل المثال، قد يعكس الدم في برازك البواسير، ولكن على الرغم من كل ما تعرفيه، فيمكن أن يكون أحد أعراض سرطان القولون، فلا تترددي في استشارة طبيبك، وإذا لزم الأمر قومي بإجراء تنظير القولون إذا حدث ذلك.

• في بعض الأحيان ، قد يكون الدم في المرحاض هو الحيض، فإذا لم تكن هذه هي الدورة الشهرية وكان الدم يخرج من المهبل، فاطلبي العناية الطبية للتحقق من سرطان الكلى أو المثانة.

• في الواقع كوني حذرة من النزيف بين فترات الدورة الشهرية خاصة إذا كنتِ منتظمة، وتحققي أيضًا من وجود نزيف من الجهاز الهضمي، وهو علامة على سرطان القولون والمستقيم، أما بالنسبة للنساء في فترة انقطاع الطمث، فقد يشير النزيف غير الطبيعي إلى سرطان بطانة الرحم وهو مرض شائع في الجهاز التناسلي للمرأة.

• كقاعدة عامة احذرِ من النزيف الذي ينحرف عن نمطك المعتاد، فقد لا يكون اكتشاف امرأة ما أمرًا طبيعيًا بالنسبة إلى امرأة أخرى، فمن الأفضل أن يستبعد الطبيب النزيف باعتباره أحد أعراض السرطان.

- السعال المطول:

• إذا كنت قد سعلت/ي الدم أكثر من مرة، فتحدث/ي مع طبيبك الآن، بخلاف السرطان يمكن أن يكون من أعراض السل من بين أمراض أخرى تهدد الحياة فقد يأتي سعال الدم أيضًا مصحوبًا بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والإنفلونزا والحساسية.

• السعال الذي يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع يجب أن تذهب إلى الطبيب بالفعل والذي سيطلب في الغالب أشعة سينية على الرئة.


- تضخم الغدد الليمفاوية:

• اذهب/ي إلى الطبيب أيضًا إذا كانت الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة أو تحت الإبط منتفخة، فتعتبر العقدة الليمفاوية التي تكبر وتبقى على هذا النحو لأكثر من 30 يومًا علامة خطر، في حين أن العقدة الليمفاوية المتضخمة ليست دائمًا سرطانًا، ولكن من المفيد أن تكون متيقظًا.


- تغيرات الجلد:

• احترس/ي من التغيرات في تصبغ الجلد، وخاصة الشامات، والتغيرات في حجم الشامة قد تكون أعراض سرطان الجلد، علاوة على ذلك، اذهب/ي إلى الطبيب إذا لاحظتَِ وجود تقشر ونزيف مفرطين على جلدك.


- تغيرات الفم:

• قم بفحص الأسنان قد تكون البقع البيضاء على اللسان والبقع البيضاء داخل الفم من أعراض الطلاوة، وهي حالة يمكن أن تتفاقم إلى سرطان الفم وأكثر من يتوجب عليهم الحذر هم المدخنون.


- صعوبة البلع وعسر الهضم:

• قد تشير مشكلة بلع الطعام إلى سرطان الجهاز الهضمي في المريء، خلافا لذلك قد يكون ذلك بسبب عدم قدرتك على مضغ الطعام الصلب، قم بالتبديل إلى نظام غذائي سائل، بما في ذلك مخفوق البروتين ودقيق الشوفان والشوربات إذا كان هذا هو الحال، وإذا لم يكن كذلك، فاستشر الطبيب.

• إذا كانت مشكلتك لا ابتلاع الطعام بل هضمه، فاستشر طبيبك أيضًا، فيمكن أن يكون عسر الهضم من أعراض سرطان المعدة أو الحلق أو المريء، ومع ذلك فمن الطبيعي أن تعاني بعض الأمهات الحوامل من عسر الهضم أثناء زيادة الوزن.


- الحُمى:

• يعمل السرطان على إرهاق جسمك، لذا يجب أن تكون الحمى والتعب من بين العديد من الأعراض المنبهة، وربما تكون قد تعلمت أن تحسب الحمى على أنها إصابة بالإنفلونزا والالتهابات الشائعة الأخرى، ولكن الحمى تحذرك أيضًا من السرطان في مراحله المتقدمة.

• إذا لم تكن قد اكتشفت السرطان في مراحله المبكرة، فستكون الحمى بمثابة الهبة النهائية للجسم، فتصاب بالحمى مع انتقال الخلايا السرطانية إلى أعضاء أخرى، مما يؤدي إلى استنفاد غذائها، ومع ذلك فإن بعض أنواع السرطان، مثل سرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا تجعلك تصاب بالحمى في وقت مبكر.

أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال