تاريخ الفراعنة... كيف كانت حضارتهم؟ و من الذي جعلهم يختفون؟

تاريخ الفراعنة... كيف كانت حضارتهم؟ و من الذي جعلهم يختفون؟



أصل كلمة فرعون هو البيت الكبير و هذه الكلمة لم تكن معتمدة كاسم رسمي للملك إذ كان هذا الاسم يستند إلى كتاب التوراة في جميع الوثائق الرسمية و قد كان للملك المصري لقب يتألف من خمسة أسماء إضافة إلى أن فرعون كان يعتبر وسيطا بين الآلهة و البشر و بعد موته يصبح ضمن الآلهة و يتم نقل جميع صلاحياته إلى الفرعون الجديد و على اعتبار أن الفرعون هو الحاكم الإلهي فإن لديه صلاحيات في امتلاك أجزاء كبيرة من مصر كما أنه مسؤول عن رفاهية شعبه الروحية و الاقتصادية لذا عليه أن يحافظ على الأمر الذي أعطاه إياه الإله.




- تاريخ الفراعنة و من هم و من ملوكهم؟



يعد تاريخ مصر أقدم تاريخ تم تدوينه في العالم و هذا التاريخ يقسم إلى عصرين رئيسيين : أولهما عصر ما قبل التاريخ الذي كانت فيه بداية الاستقرار المصري الأول في منطقة وادي النيل حوالي 6000 قبل الميلاد تقريبا وفي ذلك الوقت عرف الإنسان المصري الزراعة و قام باستئناس الحيوانات و أسس مجتمعات صغيرة و متعاونة فيما بينها فكان ذلك أساس تكون الحضارة و تطورها بالإضافة إلى تكون الدولتين هما دولة الدلتا و دولة الصعيد و قد اتحدت الدولتان عام 3100 قبل الميلاد تحت قيادة الفرعون و تم ذلك بفضل موحد القطرين "مينا"، أما العصر الثاني فهو العصر التاريخي الذي ظهرت فيه الكتابة و هذا العصر ينقسم إلى 30 أسرة ملكية و دول ثلاث، إذ كانت مصر في هذا العصر تتميز بحكومتها المركزية القوية كما أن هذا العصر اشتهر أيضا في فترتي ضعف و اضمحلال و فيما يأتي توضيح لأقسام العصر التاريخي الخاص بالفراعنة :



- العصر العتيق :


في هذا العصر أقرت الوحدة السياسية و قد تم تأسيس الحضارة المصرية فيه حيث قامت على أسس و قواعد متينة و يشتمل هذا العصر على الأسرتين الأولى و الثانية.



- الدولة القديمة :


يعتبر هذا العصر عصر الأمن الداخلي للدولة و هو عصر بناء الأهرامات و فيه وصلت الحضارة المصرية إلى أوجها في مجالات مختلفة كالطب و الهندسة و الفلك و يتضمن هذا العصر الأسر من الثالثة و حتى السادسة و قد جاء بعد هذا العصر عصر اضمحلال عمت فيه الفوضى و الاضطرابات البلاد و شمل الأسر من السابعة إلى العاشرة إلا أن الأدب قد ازدهر في هذا العصر و من ثم استطاع أمراء طيبة توحيد البلاد و النهوض بها من جديد.



- الدولة الوسطى :


اهتم ملوك مصر في هذه الفترة بالسياسة الخارجية و استطاعوا السيطرة على النوبة السفلى و أسسوا فيها مشاريع ضخمة في الري و تشمل هذه الفترة الأسر من ال 11 و حتى ال 14 و قد جاء عصر اضمحلال و ضعف ثانٍ للدولة المصرية امتد من الأسر ال 15 و حتى ال 17 حيث احتل فيها الهكسوس مصر إلى أن استطاع أمراء طيبة تحريرها مرة أخرى، و يعتبر هؤلاء الأمراء هم من أسسوا الدولة الحديثة.



- الدولة الحديثة :


في هذا العصر استطاعت مصر توسيع مملكتها و فرض سيطرتها على كل من شمال سوريا و بلاد ما بين النهرين و حتى منطقة الشلال الرابع في السودان و قد كانت طيبة عاصمة هذه الدولة و تشمل هذه الفترة الأسر من ال 18 و حتى ال 20 كما تميزت هذه الفترة ببناء المعابد و المقابر الرائعه إلا أن عصر الازدهار هذا قد تبعه عصر اضمحلال امتد من الأسر ال 21 و حتى ال 25 حيث حكم مصر ملوك من أصول ليبية و نوبية بالإضافة إلى غزو الآشوريين للبلاد و على الرغم من ذلك استطاع المصريون تحرير بلادهم بقيادة بسماتيك الأول الذي أعاد مصر الى أوجها و أسس الأسرة ال 26 و فيما بعد غزا الفرس مصر في فترة حكم الأسر من ال 27 و حتى ال 30 و قد كانت نهاية الفراعنة بعد أن غزا الإسكندر الأكبر مصر و طرد الفرس منها عام 332 قبل الميلاد.



- المعالم الحضارية الفرعونية :


تعتبر مصر متحفا مفتوحا لما تحتوي عليه من آثار تاريخية في العديد من المناطق و هذه الآثار جعلت من مصر مكانا رئيسيا لتوافد السياح إليها من مختلف أنحاء العالم و في ما يأتي سنذكر أهم المعالم الأثرية الفرعونية في مصر :



• أهرامات الجيزة :


هذه الأهرامات الثلاثة (خوفو و خفرع و منقرع) هي من عجائب الدنيا السبع القديمة و هي أيضا تعتبر إنجازاً معمارياً يدل على عظمة مصر و الفراعنة و عند هذه الأهرامات يوجد تمثال أبي الهول.



• سقارة :


من أهم المعالم الأثرية التي تركتها الفراعنة هي سقارة التي تحتوي على مجموعة من الأهرامات الخاصة بملوك الأسر الثالثة و الخامسة و السادسة و أشهر هذه الأهرامات هو هرم زوسر المدرج و الذي يعتبر أول هرم بناه الفراعنة .



• مدينة أون :


إحدى أهم المناطق التاريخية للفراعنة و التي تعرف أيضا باسم هليوبولس أو عين الشمس و تعتبر مدينة أون من العواصم القديمة إلا أنه لم يبقى منها سوى مسلة الملك سنوسرت الأول و المسلة : هي عمود أثري من الحجر طويل و مربع الشكل و رأسه محدد.



- ملوك الفراعنة :



• مينا : هو موحد القطرين (دولة الدلتا و دولة الصعيد) و تعود فترة حكمه إلى الأسرة الأولى.



• زوسر : اشتهر زوسر بقيامه ببناء أول هرم في مصر و هو هرم زوسر المدرج في سقارة و يعود عهد زوسر إلى عصر بناء الأهرامات من الأسرة الثالثة.



• خوفو : من ملوك الفراعنة من الأسرة الرابعة و يعود إليه بناء الهرم الاكبر في مصر في منطقة الجيزة (هرم خوفو).



• خفرع : يعود عهد خفرع إلى عصر بناء الأهرامات و هو من الأسرة الرابعة و ينسب إليه بناء الهرم الثاني في الجيزة (هرم خفرع).



• أوناس : من ملوك الأسرة الخامسة و يعود إليه بناء هرم أوناس الواقع في الجنوب الغربي من هرم زوسر المدرج.



• سنوسرت الأول : من ملوك الأسرة الثانية عشر و في عهده كانت الدولة في حالة من الازدهار و الاستقرار.



• أخناتون : من الملوك الذين ازدهرت في عهدهم مصر و حدثت فيها تغييرات دينية تمثلت في توحيد الالهة كما قام أخناتون بجعل تل العمارنة عاصمة للدولة بدلا من طيبة.



• توت عنخ آمون : من ملوك الأسرة الثامنة عشر و قد أعاد كل شيء في الدولة إلى سابق عهده بحيث لم يبقى على التغيرات التي أحدثها أخوه أخناتون فيها.

أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال