هل تذوقت حليب اللوز من قبل؟ حسناً الأن ستفعل

هل تذوقت حليب اللوز من قبل؟ حسناً الأن ستفعل

نعرف جميعنا أهمية الحليب العادي وفوائده التي يصعب عدها، فهو الغذاء الرئيسي أثناء النمو في مرحلة الطفولة، وله عدة مصادر بالطبع، فهناك حليب الأم في المرحلة الأولى من الحياة، وهناك فيما بعد حليب الأبقار والأغنام وبعض الحيوانات الأخرى كالماعز، وبالطبع يوجد الحليب الصناعي المجفف، ولكن هل سمعت يوماً عن حليب من مصدر نباتي يدعى حليب اللوز؟ وماهي أهميته الغذائية! إليك المقال التالي:

• حليب اللوز

هو حليب من مصدر نباتي يمكن الحصول عليه عن طريق خلط اللوز والماء ومن ثم تصفيته للتخلص من البقايا الخشنة، ويمكن أيضاً الحصول عليه عن طريق إحضار زبدة اللوز وإضافة الماء إليها بكمية مناسبة، وبالطبع يمكن إحضاره من السوق بشكل جاهز وقد يضاف إليه بعض المعادن والفيتامينات المهمة، وهو أكثر حلاوة من الحليب العادي، ولذيذ أكثر، ويعد هذا الحليب الخيار الأول للنباتيين، وللذين يعانون من مشاكل(مثل الحساسية) مع الحليب العادي ومنتجاته.

• ماهي فوائد حليب اللوز؟

لا يقل حليب اللوز أهميةً عن أنواع الحليب الأخرى، وذلك لأنه يحتوي على قيمة غذائية مرتفعة وغني بالكثير من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، وفيما يأتي سوف نذكر لكم أهم الفوائد الصحية لحليب اللوز:

1. تقوية العظام والأسنان

مع أن حليب اللوز يفتقر لعنصر الكالسيوم إلا أن مصانع الحليب تضيف الكالسيوم إلى حليب اللوز، ولهذا السبب يصبح حليب اللوز غنياً بالكالسيوم المفيد للعظام، والذي يقي من هشاشة العظام والكسور والأمراض المشابهة، ومنه فإن مقدار كوب واحد من حليب اللوز يومياً يؤمن نصف حاجة الجسم من الكالسيوم المهم للعمليات الحيوية داخل الجسم، ولهذا سبب يمكن لحليب اللوز أن يكون مناسباً جداً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب وللنباتيين أيضاً.

2. مناسب للحميات والريجيم

يعد حليب اللوز قليل السعرات الحرارية، فهو بالواقع غني بالدهون والسعرات الحرارية، ولكن تتم معالجته في المصانع ليصبح منخفض السعرات الحرارية ويطرح في الأسواق، فنسبة الدهون في حليب اللوز تشبه النسبة الموجودة في الحليب العادي لكن يتم تخفيف حليب اللوز بالماء لتصبح نسبة السعرات الحرارية فيه تساوي نصف السعرات الحرارية الموجودة في الحليب العادي، مع ذلك. قد يضاف لحليب اللوز سكر إضافي مما يرفع السعرات الحرارية، لذلك يجب التأكد من لصاقة القيمة الغذائية الموجودة على العبوة قبل استهلاكه.

3. غني بالفيتامينات

إن حليب اللوز الموجود في الأسواق يتم تدعيمه بالفيتامين د الضروري جداً للعمليات الحيوية في الجسم، وبما أنه لا يوجد في الغذاء اليوم بشكل كاف، فإن استهلاك حليب اللوز يسد بعض الحاجة اليومية للفيتامين د فإن كوب واحد فقط منه يغطي ربع الحاجة اليومية للجسم من هذا الفيتامين، لهذا السبب يعتبر حليب اللوز مناسباً جداً للأشخاص المصابين بنقص في الفيتامين د ويقلل من خطر الناجم عن نقصه.
ولا يقف حليب اللوز هنا بل ويحتوي أيضاً على فيتامين آخر، وهو الفيتامين ه‍، والكمية ليست قليلة إطلاقاً، فالكوب الواحد من حليب اللوز يغطي من ربع إلى نصف الحاجة اليومية من هذا الفيتامين، وهو من الفيتامينات المهمة كونه أحد مضاد الأكسدة القوية التي تكسح الجذور الحرة المضرة بالجسم والتي تكافح التوتر والتهابات،  وهذا الذي يميز حليب اللوز عن الحليب العادي، فالحليب العادي لايحتوي على فيتامين ه‍ إطلاقاً، ومن الجدير بالذكر أن هذا الفيتامين مهم في الحفاظ على صحة الدماغ.

4. مناسب للمصابين بعدم تحمل اللاكتوز

يحتوي الحليب العادي على سكر اللاكتوز، وهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، والسبب وراء ذلك هو أن أجسامهم لا تستطيع هضم هذا السكر بسبب نقص في أنزيم اللاكتاز الذي يهضم اللاكتوز، وهذا النقص ناجم عن حالة طبية معينة أو خلل وراثي في الجسم، لذلك يعد حليب اللوز بديلاً جيداً للحليب العادي كونه لا يحتوي على اللاكتوز، وهو مناسب لمرضى عدم تحمل اللاكتوز، ويقيهم من الأعراض التي تتمثل بألم في المعدة وغازات ونفخة.

5. الحل الأفضل للأشخاص النباتيين

بما أن حليب اللوز مصنوع من مصادر نباتية فقط، فهو مناسب جداً كبديل للحليب العادي الذي يعد من مصدر حيواني، ويمكن إدخال حليب اللوز بالعديد من الحميات الغذائية، ويحتوي على عدد قليل من البروتينات مقارنة بالحليب العادي، وهذه البروتينات تسبب الحساسية عند بعض المرضى، لذلك يعد حليب اللوز خياراً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب.

• السلبيات التي قد ترافق حليب اللوز

رغم أنه آمن إلى درجة كبيرة إلا أن هناك بعض السلبيات التي يمكن أن ترافق حليب اللوز، فكما نعلم أن حليب اللوز لا يحتوي على فيتامينات وإنما تضاف إليه الفيتامينات أثناء التصنيع، ولا يمكننا أن نقول بأنه بديل جيد للحليب العادي لأنه لا يحتوي على بروتينات كافية، ومن الجدير بالذكر أن حليب اللوز مصنوع من المكسرات لذلك قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص.

أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال