10 حقائق مذهلة عن قارة إفريقيا

10 حقائق مذهلة عن قارة إفريقيا

 


إفريقيا هي واحدة من تلك الوجهات التي يجب بالتأكيد رؤيتها حتى يتم تصديقها، و لكن ما مدى معرفتك حقاً بهذا الجزء الرائع من العالم ؟ هناك أشياء لا حصر لها يمكنك رؤيتها و القيام بها و تجربتها بشكل صحيح عبر هذه القارة الشاسعة، لكننا جمعنا لكم بعض من أكثر الحقائق المدهشة عن إفريقيا .



إليك عشر حقائق مذهلة عن إفريقيا :



1 - تعد إفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم :


من المحتمل انك تعرف بالفعل ان إفريقيا كانت مكاناً كبيراً، هل كنت تعلم أنها ثاني أكبر قارة في العالم ؟ 
تغطي إفريقيا مساحة تزيد عن 30 مليون كيلو متر مربع و تمتد القارة عرضاً من المحيط الهندي إلى المحيط الأطلسي و تمتد القارة طولاً على جانبي خط الاستواء نظراً لكونها كبيرة الحجم فإن القارة تواجه مجموعة متنوعة من الظروف الجوية و هي موطن لبعض النظم البيئية المتنوعة بشكل لا يصدق من الأدغال الكثيفة و السافانا المفتوحة على مصرعيها إلى الصحاري الرملية الساخنة .





2 - إفريقيا هي أكثر القارات حرارة في العالم :

ليست إفريقيا واحدة من أكبر القارات في العالم فحسب و لكنها أيضاً حصلت على لقب أكثر القارات سخونة في العالم موطناً لأكبر صحراء في العالم حوالي 60٪ من قارة إفريقيا مغطاة بالصحراء أو مناطق للأرض تشهد هطولاً أقل من المتوسط السنوي لهطول الأمطار كقاعدة عامة في بلدان أقصى شمال قارة أفريقيا بما في ذلك مصر و الجزائر و ليبيا و مالي و النيجر و التشاد و الصومال و السودان هي الأكثر دفئاً خاصة خلال شهر الصيف و لكن بعض الدول الجنوبية من قارة أفريقيا مثل ناميبيا و بوتسوانا تعاني من درجات عالية أيضاً .





3 - تعد إفريقيا موطناً لأطول نهر في العالم :

يتدفق نهر النيل عبر 11 دولة و يمتد لمسافة لا تصدق و تبلغ مساحته حوالي 6650 كيلو متر مربع و هو ليس فقط أطول نهر في إفريقيا و لكن يعتبر أيضاً الأطول في العالم يمتد النهر من أوغندا في الجنوب إلى مصر في الشمال و هو مصدر رئيسي للمياه للعديد من البلدان الأفريقية بما في ذلك مصر و السودان و له ارتباط وثيق بالحضارة المصرية القديمة المثيرة للاهتمام .





4 - تعد إفريقيا موطن لبعض الحيوانات الفريدة بشكل لايصدق :

عزلتها الصحاري و الجبال و غيرها من السمات الجغرافية الرائعة و تمكنت أنواع الحياة البرية في جميع أنحاء أفريقيا من التطور بشكل منفصل عن الأنواع الأخرى الموجودة في الأماكن الأخرى في العالم أدى هذا الفصل الطبيعي إلى جعل حيوانات أفريقيا أكبر حجما و مختلفة تماما عن نظيرتها في القارات الأخرى و تختلف بعض الأنواع مثل الزرافات و الشامبانزي و الغوريلا و فرس النهر اختلافا كثيرا عن أي نوع آخر على الكوكب في حين أن الأنواع الآخرى بما في ذلك الحمار الوحشي له أوجه تشابه مثيرة للاهتمام مع الحيوانات الشائعة مثل الحصان .
صدقني لن تكتمل اي زيارة لإفريقيا دون جولة في الحياة البرية أو رحلة سفاري على أمل اكتشاف بعض الأنواع الضائعة في القارة عبر بيئتها الطبيعية .





5 - يعتقد أن إفريقيا هي مهد الحضارات :

يعتقد أن إفريقيا هي اقدم منطقة مأهولة بالسكان على وجه الأرض لطالما اعتبرت مهد الحضارة و المكان الذي بدأت منه البشرية هجرتها الطويلة إلى جميع أنحاء العالم .
على الرغم أن هذه النظرية تم التنازع عليها و بمرور الوقت و مع الاكتشافات و النظريات الأثرية الجديدة فلا شك بأن القارة كانت مأهولة بالبشرية لفترة طويلة بشكل لا يصدق .
تشتهر قارة أفريقيا بأنها موطن القدماء المصريين و الممالك القوية و الإمبراطوريات الشاسعة فتراث القارة ثري و شاسع .





6 - يعتبر فرس النهر أكثر حيوانا فتكا في إفريقيا :

عندما تفكر في أكثر الحيوانات فتكا في إفريقيا فمن المحتمل أن تفكر في شي مثل الأسود أو الفهود أو وحيد القرن و لكن من المدهش ان اكثر الحيوانات فتكا في القارة الأفريقية هو في الواقع فرس النهر يقتل عدد من الناس سنويا اكثر من الأسود و التماسيح مجتمعين و يقدر أن حوالي 500 شخص يفقدون حياته بسبب هذا الحيوان الافريقي المهيب كل عام .
تتزاحم أفراد النهر بانتظام داخل مجموعتها الاجتماعية و من المعروف انها شديدة الانفعال .





7 - قارة إفريقيا هي أقل عزلة مما تعتقد :

غالبا ما ينظر لإفريقيا على أنها معزولة تماما عن بقية العالم و لكنه هذا لا يمكن أن يكون صحيحاً، الحقيقة لا ترتبط القارة بالشرق الأوسط و قارة آسيا فحسب بل إنها تقع أيضا على بضغ كيلو مترات قليلة من قارة أوروبا في بعض الأماكن مثل المغرب .





8 - إفريقيا قارة متنوعة بشكل لا يصدق :

كقارة كبيرة جداً فليس من المستغرب حقا أن تكون إفريقيا متنوعة كما هي بالإضافة إلى المئات من المجموعات العرقية و الثقافية المختلفة يتم التحدث بالمئات إن لم يكن الآلاف من اللغات في جميع أنحاء إفريقيا .
إن سكان القارة الأفريقية المعزولين عن طريق الصحاري و الغابات و الجبال يعيشون تاريخيا منفصلين إلى حد كبير عن بعضهم البعض مما أدى إلى تباين مذهل في اللغة و الثقافة و التقاليد .




9 - إفريقيا هي موطن ل 54 دولة :

بتغطية هذه المساحة الكبيرة من الأرض أصبحت إفريقيا بمرور الوقت مقسمة إلى 54 دولة معترف بها من الدول التي يهمن عليها إلى حد كبير الصحراء أو القمم المغطاة بالثلوج أو الغابات المطيرة مرورا بالمواقع الساحلية الرائعة و الجزر . 
كل منطقة في إفريقيا فريدة و تستحق الاستكشاف .



10 - تأثير ماضيها الاستعماري :

تاريخ إفريقيا معقد للغاية حيث تم استعمار جميع مناطق القارة بإستثناء إثيوبيا و ليبيديا في وقت او اخر خلال فترات الاستعمار هذه اختلطت العادات المحلية و عادات المستوطنين الاوروبيين من إنجلترا و فرنسا و البرتغال و إسبانيا و غيرها مما أدى إلى بوثقة انصهار مثيرة للثقافة و اللغة و التقاليد .
تقدم بعض المناطق مثل المغرب نكهة أوروبية مميزة من خلال طعامها و هندستها المعمارية بينما تحتفظ مناطق أخرى مثل ساحل العاج و مالي و السنغال باللغة الأجنبية مثل الفرنسية كلغة رسمية .


أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال