7 فوائد وإستخدامات مدهشة للصبار ومشتقاته التي اثُبتت فاعليتها (الألوفيرا)

7 فوائد وإستخدامات مدهشة للصبار ومشتقاته التي اثُبتت فاعليتها (الألوفيرا)


فوائد الصبار واستخداماته المتعددة الفعّالة 





تمهيد : 


على نطاق واسع يعرف جل الصبار على مساعدته لألتئام الجروح وتخفيف حرقة الشمس ، لكن هل تعلم انه يمكن استخدام جل الصبار لأمور اكثر من حرقة الشمس او الديكور ؟ 

يتمتع جل الصبار بتاريخ طويل من الأستخدامات المتعددة والطبية ، ويعود ذلك التاريخ الى عصر مصر القديم .
ان موطن الأصلي لجل الصبار في شمال افريقيا وجزر الكناري وجنوب اوربا ، وحاليا تزرع في المناطق المدارية في جميع انحاء العالم ، وتستخدم طبياً لتخفيف حرقة المعدة وابطاء انتشار سرطان الثدي .
وبدء الباحثون في الكشف عن فوائده الاخرى ومشتقاته . . . واليكم في هذا المقال الفوائد الأخرى لجل الصبار الذي اثبتت فاعليته :


1 - علاج حرقة المعدة بواسطة جل الصبار :

• دراسة طبية في عام 2010 تفيد بأن تناول 2 اونصة من جل الصبار في وقت الطعام يخفف من شدة ارتجاع المرئ ( مرض الجزر المعدي المريئي GERD هو اضطراب في الجهاز الهضمي ينتج غالبًا عن حرقة في المعدة ) ويخفف من مشاكل الهضم الأخرى .
سميَة جل الصبار المنخفضة جداً تجعله فعالاً في علاج الحرقة تلك .


2 - الحفاظ على الأطعمة طازجة : 

• دراسة في عام 2014 في جامعة كامبريدج على نباتات الطماطم التي طليت بجل الصبار واظهرت تلك التقارير على ان الغلاف  المطلي نجح في منع نمو البكتيريا المضرة للخضراوات .

• كما تم العثور ايضاً على نتائج مماثلة على التفاح . وهذا يدل على ان جل الصبار لديه القدرة على بقاء الفواكه والخصراوات طازجة ويغني على الحاجة للمواد الكيميائية الخطرة التي تحافظ على عمر المنتجات .


3 - استخدام جل الصبار في غسول الفم : 

• دراسة للمجلة الأثيوبية في علوم الصحية  عام 2014 ، توصَل الباحثون بأن مستخلص الصبار آمن وفعال في غسول الفم عوضاً عن المواد الكيميائية في ذلك ، إذ ان المكونات الطبيعية لنبات الصبار تشمل على جرعة صحية من فيتامين C الذي يمكن ان يوفر الراحة إذ كنت تعاني من نزيف اللثة او تورمها ، وايضا مكافح قوي ضد تسوس الأسنان .


4 - استخدام الصبار في خفض مستوى السكر في الدم :

• دراسة للمجلة الدولية للعلاج بالنباتات تفيد أن تناول معلقتين من عصير الصبار كل يوم يمكن ان يساعد في انخفاض نسبة مستوى سكر الدم للأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2 . وتم تأكيد هذه النتائج في اختبارات اخرى استخدمت بها خلاصة اللب للصبار .
  
 لكن  بالنسبة للأشخاص المصابون بداء السكري الين يستخدمون أدوية خفض الجلوكوز يجب عليهم توخي الحذر عند تناول الصبار ، لان تناول الصبار بجانب هذه الأدوية يمكن ان يخفض مستوى سكر الدم الى مستويات خطيرة .


5 - استخدام الصبار كمليَن للأمعاء :

• يعتبر الصبار مليناً طبيعياً ، ومجموعة ابحاث من الدراسات في فوائد عصارة الصبار للمساعدة في عملية الهضم .
والنتائج مختلفة ومختلطة : 

• اجرى فريق علماء من النيجيريين دراسة على فئران وتبيَن ان هلام نباتات الصبار النموزجية  قادرة على تخفيف الأمساك لدى الفئران ، لكن دراسات اخرى اجراها عدة معاهد وطنية لصحة خالف تلك الدراسات السابقة . حيث كشفت عن نمو ورم للأمعاء الغليظة لفئران المختبر .

• في عام 2002 طالبت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية بأزالة جميع منتجات مليَن الصبار دون وصفة طبية .

• Mayo Clinic (مجموعة طبية وبحثية لا تهدف إلى الربح ) توصي بأستخدام الصبار كـعلاج للأمساك ، لكن بكميات ضئيلة .

• ان كنت تعاني من التهاب القولون او البواسير ، لاينصح بتناول الصبار . لأنه يمكن ان يسبب تقلصات شديدة في البطن والأسهال .


6 - استخدام الصبار في العناية بالبشرة : 

• يمكنك استخدام جل الصبار للحفاظ على بشرتك وابقائها رطبة ونقية ، قد يعود السبب بأن هذه النبتة تنمو في المناطق الجافة الغير المستقرة وتحافظ على البقاء في ظل هذه الظروف القاسية . وتخزن اوراقها المياه الى جانب مركبات خاصة تسمى الكربوهيدرات مما تجعلها مرطباً جيدا لوجه الأنسان ومسكن للألم .


7 - سرطان الثدي والصبار : 

• نظريات جديدة  في الطب البديل نشرت ادلة في الخصائص العلاجية (للألودين إميودين) وهو مركب خاص في اوراق هذه النباتات اوضح بها الباحثون انها تظهر امكانية في ابطاء نمو سرطان الثدي ، ومع ذلك تحتاج الى دراسات اوسع لتعزيز هذه النظرية .


النهاية والخلاصة : هناك العديد من الأستخدامات للصبار وجل الصبار ومشتقاته التي يمكن صناعتها ، ويواصل الباحثون الى طرق جديدة لأستخدام الصبار ، لكن مهما يكن يجب عليك استشارة المختص في هذه الأمور كـ طبيبك مثلاً اذا كنت تسخدم الصبار في علاجات طبيّة وبالأخص ان كنت تتناول الأدوية .

أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال