نصائح لكتابة السيرة الذاتية CV باحترافية عالية

نصائح لكتابة السيرة الذاتية CV باحترافية عالية



إليكم نصائح لكتابة السيرة الذاتية CV باحترافية عالية

 اذا رأيت رسائل " السيرة الذاتية " CV التي تصل الى الشركات من الباحثين عن وظائف، فلن يسعك الا أن تموت ضحكاً أو ان تموت كمداً !


سذاجة مُطلقة، و رسائل غير منتظمة يكاد لا يعرف اصحابها ما يريدون بالضبط، و كلام غير مترابط، و ملفات سيرة ذاتية لا تعبر عن شيء، و لا تشير الى كفاءات او حماس مُرسليها، و عندما يتجاهل أصحاب الأعمال هذه السير الذاتية؛ تنهال عليهم رسائل الغضب أنهم يرفضون توظيف الشباب "بدون إبداء اسباب".

في هذا المقال سنقدم 11 نصيحة مركزة يستحيل أن ترسلها الى أي جهة عمل او توظيف مهما كانت، و إلا ستتلقى رداً مناسباً عليها في أقرب وقت ممكن.


سنعرض لكم 11 نصيحة ستساعدك في إنشاء سيرة ذاتية مذهلة :



1 - اسم ملف السيرة الذاتية :

لا تسمي ملف سيرتك الذاتية بإسم ” CV “، أو السيرة الذاتية، اسم الملف يفضل أن يكون هو اسمك بالإنجليزية أو العربية، بحسب اللغة التي كتبت بها سيرتك الذاتية.


2 - معلومات السيرة الذاتية :


لا تضع في سيرتك الذاتية مؤهلات او اهتمامات غير مهمة.
لا أحد سوف يهتم إذا كنت ذات يوم عضواً في الكشّافة في فريق المدرسة، فهذه معلومة إذا وضعتها في منتصف سيرتك الذاتية سوف تثير شفقة المتلقّي و تشعره بأنك ليس لديك ما يكفي من مؤهلات مهنية مهمة لتقوم بوضعها في سيرتك الذاتية (السيرة الذاتية هدفها ” التوظيف ” لا للتعارف).


3 - خطاب التغطية ال "Cover lette" :


لا تضع خطاب التغطية داخل ملف السيرة الذاتية نفسه، ال "Cover lette" او خطاب التغطية يكون في ملف آخر منفصل عن ملف السيرة الذاتية، او يمكنك ارسال خطاب التغطية بشكل رسمي عبر رسالة البريد الالكتروني.


4 - محتوى السيرة الذاتية العام :


أبدأ بالمعلومات المهمة و الناضجة و القوية، و لكن لا تقم بوضع معلومات حول نشاطك التعليمي الذي مرّ عليه 30 عاماً في مطلع سيرتك الذاتية و تستغرق مساحة كبيرة منها.
ابدأ بالمعلومات المهمة ، و التي تدل على خبرتك ، أما المعلومات القديمة المهمة نوعا ما التي مضى عليها عقود ، فقم بوضعها في نهاية السيرة الذاتية، أو قرر ألا تضعها اذا كانت قديمة اكثر من اللازم و غير مؤثرة.


5 - حجم خط في السيرة الذاتية :


اجعل حجم الخط 12 أو 13 لكن إياك عمل سيرة ذاتية بحجم خط 15 أو 16 دلالة هذا الفعل الوحيدة هي انك تحاول ان تملأ بعض المساحة لتبدو سيرتك الذاتية كبيرة و ممتلئة.


6 - نوع الخط في السيرة الذاتية :


• لا تقم باستخدام أنواع مختلفة من الخطوط في نفس السيرة الذاتية.

• من الجيد كتابة السيرة الذاتية بخطوط مثل : (Times New Roman, Arial, Calibri).
لا تقم باستخدام خطوط غريبة، انت تقدم سيرتك الذاتية لست في منافسة في فن الخط.
فقط اكتب سيرتك الذاتية بخط واضح و حجم مناسب.


8 - استخدام الألوان في السيرة الذاتية :


لا تقم بتحويل سيرتك الذاتية الى مهرجان من الألوان، فاستخدام ألوان مختلفة لتسليط الضوء على العناوين و أجزاء مختلفة من سيرتك الذاتية لا يعد شيء مبهرا، و آخر ما يهتم به موظف الموارد البشرية.


9 - جذب انتباه موظف الموارد البشرية HR :


قارئ السيرة الذاتية انسان مثلك، لا تقم باقحامه في تفاصيل غير مهمة، و لا تقم بتشتيت الرجل و تجعله يشعر بالملل، فلا داعي لحكايات او ذكر مواقف طويلة مملة حتى لو كنت تعتبرها انت انجازات.
 اذكر اهم النقاط بشكل مركز وواضح دون استطرادات طويلة.


10 - مكان وضع اسمك :


سيرة ذاتية رائعة .... و لكن يبدو انك نسيت ان تضع اسمك بشكل واضح في رأسها من الأعلى .. إذاً من أنت ؟



في النهاية يمكن القول ان النصيحة الحادي عشر التي نختم بها هذه النصائح بهدف انشاء سيرة ذاتية CV ناجحة هي ان السيرة الذاتية الافضل و الاكثر لفتاً للنظر هي السيرة الذاتية الأكثر بساطة، و الاكثر تركيزاً، و الاكثر ايحاءً باهتمام صاحبها بالوظيفة.
السيرة الذاتية الاكثر حياة و شعور موظف الموارد البشرية او الشخص المسؤول عن التوظيف انك مهتم به شخصيا، تسعى للعمل معه، وتثبت أنك عملي، غير مزيّف و لا تميل للتشويش و تزييف سيرة ذاتية لجذب الاهتمام.

كن مركزا، و مختصراً، طبيعياً، و سوف تأتيك الفرصة
 

أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال