ما مخاطر تبييض الأسنان بالليزر؟ وهل هناك طرق أخرى للحصول على ابتسامة ساحرة!

ما مخاطر تبييض الأسنان بالليزر؟ وهل هناك طرق أخرى للحصول على ابتسامة ساحرة!

 

تعتبر الابتسامة الجميلة من أبرز علامات جمال الوجه، ولكي تكون هذه الابتسامة جميلة لابد من وجود أسنان جميلة، ولكن مع انتشار التدخين والقهوة والمشروبات الغازية ضعفت الأسنان بشكل كبير وبدأت درجة البياض بالتراجع، لهذا السبب يسعى الجميع للحصول على ابتسامة مشرقة وساحرة، فتكون الوجهة الأولى هي تبييض الأسنان بالليزر، ولكن ما فوائد ومخاطر تبييض الأسنان بالليزر، وهل هناك طرق أخرى صحية أكثر للحصول على أسنان مثالية! إليك المقال التالي:

• تبييض الأسنان بالليزر

إن عملية تبيض الأسنان بالليزر هي عملية تجميل تستخدم لإزالة التصبغات الموجودة على سطح الأسنان وذلك دون اللجوء إلى الجراحة، وذلك عن طريق استخدام البيروكسيد الهيدروجيني الذي يستهدف طبقة المينا ويحول ذراتها إلى ذرات غير مستقرة ومن ثم تتوجه إلى ذرات التصبغات وتحطمها ومن ثم يأتي دور الليزر، حيث أن الطبيب يقوم بتسليط ضوء الليزر على الأسنان، ولكن من المؤسف أنه هذه الابتسامة لن تدوم لأكثر من ثلاث سنوات، وحسب خبراء الأسنان فإن درجة البياض قد تتراجع خلال سنة واحدة وذلك بحسب اهتمام الشخص بأسنانه ورعايته لها ونوع الطعام الذي يتناوله أيضاً، وبالمجمل فإن اللون الأبيض يدوم على الأسنان من بين السنة والنصف إلى الثلاث سنوات.

في الأحوال العادية تستغرق عملية تبيض الأسنان ساعة واحدة في أي مركز تجميل، أما في حال كانت التصبغات عنيدة وكثيرة تتم عملية التبييض خلال عدة جلسات يحددها الطبيب المختص، وبالتأكيد لا تبدي جميع أنواع الأسنان نفس الاستجابة، لذلك يستطيع الطبيب المختص تغيير طريقة تبييض الأسنان في حال لم يكن هناك استجابة لليزر.

تبلغ تكلفة تبييض الأسنان بالليزر في البلدان العربية ما يقارب ال 500 دولار أمريكي، ويختلف هذا السعر من مركز تجميل إلى أخر، ومن بلد إلى أخر

• مخاطر استخدام الليزر لتبيض الأسنان

على الرغم من النتائج المذهلة لليزر على الأسنان إلا أنه هناك أيضاً بعض السلبيات والأضرار التي قد تدفعك للتفكير مرتين قبل استخدام الليزر لتبييض الأسنان، وسنذكر لكم أبرز هذه الأضرار:
1. حساسية الأسنان: إن استخدام مادة البيروكسيد الهيدروجيني يسبب اختراقاً في طبقة المينا مما يؤدي إلى فرط حساسية الأسنان، ويمكن أن يحصل تهيج باللثة بسبب البيروكسيد وقد يصل هذا التهيج إلى باقي أنسجة الفم وذلك حسب تركيز مادة البروكسيد الهيدروجيني.
2. مشاكل اللثة: قد يتسبب الليزر بحروق اللثة
3. تكرار الجلسات: قد تتطلب الأسنان أكثر من جلسة للحصول على درجة اللون المناسبة، وهذا ما قد يعرض الأسنان(الطبقة الخارجية خصوصاً)، للضعف والحساسية.
4. مواد التبييض: من المعروف أن مواد التبييض ليست أمنة تماماً وتسبب الضرر لمينا الأسنان.

ولكن كما يوجد أضرار هناك فوائد، فالليز يعتبر الحل الأمثل لأغلب لإزالة التصبغات الصعبة من أغلب أنواع الأسنان، وهي سريعة وقد تتنتهي بجلسة واحدة، غير أنه من الممكن أن تتحكم بدرجة اللون التي تريدها، والميزة الأفضل هي أنك لن تشعر بألم على الإطلاق وذلك لأن العمل غير جراحي ولا داعي لاستخدام الإبر.

• الحصول على ابتسامة ناصعة البياض دون اللجوء لليزر

في حال لم يتناسب الليزر مع نوع أسنانك، أو أنك لا تحبذ هذا النوع من عمليات التجميل، يمكنك استخدام الطرق التالية للحصول أسنان نظيفة وبيضاء:

• استخدام معجون أسنان مناسب

هناك أنواع علاجية من معاجين الأسنان وهي مصممة لإزالة التصبغات وتفتيح درجة بياض الأسنان.

• تناول الفواكه

هناك أنواع من الفواكه مثل الأناناس والفراولة تحتوي على مواد يمكنها تبييض الأسنان.

• بيكربونات الصوديوم(صودا الخبز)

من أفضل الطرق المنزلية لتبييض الأسنان والتخلص من اللون الأصفر، وهناك طرق عديدة لاستخدام الصودا وأسهل طريقة هي أن تضع القليل منها مع معجون الأسنان الخاص بك وان تفرشي به أسنانك مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع.

• عصير الليمون

يحتوي الليمون على مواد لها خاصية تؤثر على لون الأسنان وتزيل عنها اللون الأصفر، يمكنك وضع بضع قطرات على أسنانك وتركها قليلاً ثم شطفها بالماء، أو وضع عصير الليمون على قطنة ومن ثم مسح الأسنان باستخدام هذه القطنة.

• استخدام الفحم الفعال أو ما يسمى الفحم النشط

إن استخدام الفحم النشط لتبييض الأسنان هو أمر شائع جداً، ويمكن استخدام القليل من الفحم على فرشة أسنان وفرك الأسنان بها، ولكن هناك حالات تم تسجيلها لأشخاص عانوا من حساسية جلدية حول الفم، وهناك دراسات تقول أنه شديد الكشط لدرجة أنه قد يسبب أذية لطبقة المنيا.

• إبر تبييض الأسنان

إن إبر تبييض الأسنان هي واحدة من الطرق المهمة والفعالة ويمكنك استشارة الطبيب للحصول على معلومات كاملة عنها وعن طرق الاستخدام ومتى تحتاج إليها.

إن الاعتناء بالأسنان وتنظيفها بشكل يومي بمعجون وفرشاة مناسبين يجنبك الحاجة إلى تبييض الأسنان، لأن التنظيف اليومي والابتعاد عن التدخين والقهوة والشاي واستهلكها بشكل معتدل، يحافظ على ابتسامتك الطبيعية وعلى لون أسنانك المناسب لك على أي حال.

أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال