كيف كان للقدماء معرفة الاتجاهات في الليل؟

كيف كان للقدماء معرفة الاتجاهات في الليل؟


كيف كان للقدماء معرفة الاتجاهات في الليل؟ 


لو كنت تراقب السماء طوال الليل ستلاحظ أن النجوم تختلف أماكنها أو تغادر مواقعها أثناء الليل بسبب دوران الارض حول نفسها و لكنك ستجد نجماً واحداً ثابتاً لا يتغير رغم دوران النجوم حوله، هذا النجم يدعى النجم القطبي أو نجم الجدي أو نجم الشمال.


يشير هذا النجم إلى إتجاه الشمال الجغرافي للأرض حيث إن موقعه يرشدك إلى إتجاه الشمال و كان القدماء يهتدون به لتحديد اتجاهاتهم في الليل و سبب ثبات النجم القطبي هو أن مكانه فوق محور دوران الأرض.


عن نجم الشمال :


• يسمى أيضا النجم القطبي أو البولاريس و تكمنُ أهميته في أنه لا يغير موقعه فهو ثابت على مدار العام صيفا و شتاء بينما تدور النجوم حوله ويرجع ذلك لموقعه الذي يعلو محور الارض الشمالي ، لذلك استخدمه أسلافنا القدماء كبوصلة ترشدهم دوما إلى الشمال و حالما نحدد الشمال يمكننا تحديد باقي الاتجاهات حيث إذا كان وجهك للنجم القطبي فإن الجنوب وراء ظهرك و الشرق عن يمينك و الغرب عن يسارك.


• منذ القدم اعتمد الانسان اعتماد كلى على نجم الشمال فى معرفة الاتجاهات و إلى الآن لا غنى للإنسان عنه سواء في البحر أو الصحراء للاستدلال به نحو الشمال ثم باقي الاتجاهات فالبوصلة أحيانا تؤثر عليها قوة مغناطيسية أخرى تجعلها غير صحيحة.


• للنجم القطبي وظائف عديدة فوظيفته غير مقتصرة على تحديد الاتجاهات بل يعمل أيضا على تحديد المكان و دائرة العرض التى عليها و ذلك بقياس ارتفاعه في السماء وعن طريق استخدام إحدى طرق قياس الارتفاع يمكن معرفة مكانك و تحديده.


طريقة قياس القبضة لمعرفة الاتجاهات :


قم بفرد ذراعك الأيمن للأمام و حتى الوصول لمستوى الوجه ثم أغلق قبضتك حيث القبضة تقدر ب 10 درجات تقريبا و ارفع القبضة لأعلى بدون ثني الذراع ثم أغلق عينك اليسرى و انظر للقبضة بالعين اليمنى ثم ضع قبضة يدك اليسرى فوق اليمنى و اليمنى فوق اليسرى و كرر ذلك حتى تصل للنجم، عندما تصل للنجم احسب عدد القبضات التى استخدمتها حتى الوصول للنجم فمثلا لو كانت 5 قبضات فتكون النتيجة هى 5×10=50 درجة اى ارتفاع النجم هو 50 درجة وبما أن عدد درجات ارتفاع النجم موازي لعدد دوائر العرض فتكون المنطقة هى عند دائرة عرض 50 أما اذا كانت عدد القبضات 7 فالمنطقة عند دائرة عرض 70 .. و قس على ذلك.

يمكن تجربة قياس القبضة بنفسك فى المنزل قبل أن تجربها مع نجم الشمال فقم بالخطوات و عد 9 قبضات ستجد أن القبضة التاسعة ستكون يديك فوق رأسك مباشرة 90 درجه وهى من أبسط و أنجح الطرق و التي لا تحتاج لاحتراف أو خبرة خاصة.


• بسبب تحرك محور الأرض على مر الزمن فإن نجوم أخرى كانت هى نجم الشمال فى الماضى مثل النجم ثُعبان عام 2600 قبل الميلاد أي خلال عصر بُناة الأهرامات في مِصر القديمة و أيضا النجم كوكب في عصر الفيلسوف اليوناني أفلاطون عام 400 قبل الميلاد و في عام 7000 للميلاد سوف يحل نجم الذراع اليمني في مجموعة نجوم قيفاوس محل النجم بولاريس، وفي عام 14800 للميلاد سوف يكون نجم النسر الواقع في كوكبة القيثار.


• النجم بولاريس الآن أقل بمقدار درجة واحدة من الشمال الحقيقي، كما أن لهذا النجم حركة يومية صغيرة تثير الارتباك للملاحة الجوية و البحرية ويتغير لمعانه نتيجة التفاعلات النووية داخله، وسوف يكون النجم بولاريس في مكانه الصحيح نحو الشمال عام 2095 م و بعد ذلك سوف يتحرك بعيداً عن الشمال.

• يبعد نجم الشمال عن الأرض 432 سنة ضوئية و يبدو لسكان نصف الكرة الشمالي ثابتا في موقعه بينما يعجز سكان نصف الكرة الجنوبي عن رؤيته بسبب بعد النجم القطبي عن الأرض و أشعته القادمة تكون موازية لمحور دوارن الأرض، وقد كان القدماء يستدلون عليه بنجمين من مجموعة الدب الأكبر يسميان الدليلين و هما دبهي و المراق.


أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال