11 عادة صحية تجعل حياتك أفضل ... تعرف عليها الأن

11 عادة صحية تجعل حياتك أفضل ... تعرف عليها الأن

 


في بعض الأحيان تشعر وكأنك مرهق ومتعب وتشعر بضعف شديد مع أنك لم تبذل أي جهد يذكر، ويبقى جسدك عرضة للأمراض ولا يستطيع مقاومتها، ويعود السبب في ذلك إلى العادات اليومية وطريقة حياتك، لذلك عندما تتبع عادات صحية سليمة خلال يومك، سوف تنعم بيوم صحي مليء بالنشاط والقوة.


كل شيء تفعله خلال يومك له تأثير على صحتك ومشاعرك، فما تفعله في الصباح سيبقى تأثيره عليك حتى الليل، وكل أفعالك تتعلق بصحتك وجودتها، النوم ،الطعام، طريقة جلوسك، وباقي الأفعال طبعاً، لذلك يجب عليك التركيز بهذا الأفعال والقيام بها على نحو سليم لصنع عادات صحية ترافقك طوال حياتك.




11 عادة صحية تجعل حياتك أفضل ... تعرف عليها الأن

تعرف على العادات الصحية ال 11 التي إذا قمت بها سوف تجعل من حياتك أفضل وتنعم بصحة نفسية جيدة وطاقة لإتمام يومك على أكمل وجه.


1 - استيقظ في وقت مبكر 

من المعروف عن الاستيقاظ المبكر أنه يمتلك فوائد صحية عديدة، فهو يعدل المزاج ويحسن الصحة الجسدية والنفسية، وتنظيم وقت الاستيقاظ يلعب دوراً مهماً في ضبط العمليات الحيوية في الجسم لأن طبيعة أجسامنا تحتاج إلى الاستيقاظ مع الشروق والنوم مع الغروب، وذلك لأن الهرمونات المسؤولة عن بقاء عمليات الاستقلاب والمناعة وإنتاج واستهلاك الطاقة في مستوياتها الطبيعية، تبلغ حداً أعظمياً خلال الصباح وتبدأ بالانخفاض بشكل تدريجي حتى نهاية اليوم، ولهذا تعتبر فترة الصباح الفترة المثلى لبدء يوم مفعم بالنشاط والنجاحات.


2 - اشرب كمية كبيرة من الماء 

إن الماء ضروري جداً للتمتع بصحة جيدة، وجميعنا نعلم بهذا الأمر ولكننا لا نعيره أي انتباه، مع أننا نعلم بأن أجسامنا تتكون من الماء بنسبة كبيرة تصل إلى الثلثين، وعدم شرب الماء بكميات كافية يدخلنا في مستويات من الجفاف وقد تكون مستويات منخفضة تترافق مع صداع وضعف شديد، لهذا يجب عليك أن تدخل شرب الماء  في عاداتك اليومية، وعلى وجه الخصوص يجب عليك أن تشرب الماء صباحاً قبل أي شيء وذلك لأنه منعش ويبقي جسدك رطباً ويساعد في العمليات الحيوية داخل الجسم.


3 - قلل من وقت انعزالك

يعتبر الخروج للتنزه واستنشاق هواء نظيف من أبسط الطرق لتعديل مزاجك و تحسين صحتك، ويمكن أن يوفر لك التنزه قدراً من أشعة الشمس التي تساعدك على إنتاج كميات من الفيتامين د ،وهذا الفيتامين من الفيتامينات المهمة جداً في الجسم، ونقصه يؤدي إلى الكثير من الأعراض المزعجة مثل الاكتئاب وألم في الظهر وفي عظام الجسم واضطرابات نفسية قد تنتهي بالاكتئاب، ومن الجدير بالذكر أن هذا الفيتامين مكمل غذائي شائع جداً مع أن أجسامنا تستطيع تصنيعه تحت أشعة الشمس، لذالك حاول أن تخرج يومياً وأن تستمتع بوقتك.


4 - تحرك أكثر 

ُفي ظل التطورات الكبيرة في وقتنا الحالي، كل الوسائل التي نبحث بها ونصنعها تخدم شيئاً واحداً وهو راحة الإنسان، وهذا ما يقلل حركته بشكل عام ويمنحه حياة مليئة بالاستقرار والاسترخاء، فتجده يعمل وهو جالس ويسافر ويذهب إلى عمله وهو جالس، ولكن هو لم يخلق لذلك لأن طبيعته تتطلب الحركة التي استغنى عنها، وهذه الحركة تمنحه فوائد صحية كبيرة لجسده وعقله، ويمكن أن تكون هذه الحركة عبارة عن رياضة يحبها مثل ركوب الدراجة أو الذهاب إلى الصالات الرياضية أو المشي أو السباحة، ولهذا يجب عليك تخصيص وقت من يومك لرياضة تحبها.


5 - حضّر بعض الوجبات لنفسك

يعد تحضير وجبة لنفسك أمراً غاية في الروعة، فتعلم الطبخ عادة يومية صحية وبسيطة يمكنك تقديمها لنفسك على طبق من ذهب، وبالرغم من أننا ننظر إلى الطبخ على أنه عمل عادي ومن الممكن أن يكون ممل، إلا أنه يمتلك العديد من الفوائد التي تلبي الحاجات الأساسية في حياة الإنسان، فهو يساعد في ضبط جودة طعامك ويجعلك تقدر طعامك وتتفاعل معه. تناول وجبة معاد تسخينها في أخر الليل أو طلب طعامك بشكل يومي من المطاعم عادة سيئة تسلب منك اليقظة في نمط غذائك، وأن تطبخ لنفسك يعد أمراً رائعاً لأنه يشعرك بأنك تهتم بنفسك وترعاها، ويضفي الكثير من المشاعر الرائعة على يومك.


6 - تناول طعامك وأنت جالس 

من المهم جداً أن تتناول طعامك جالساً، وذلك ليس فقط للتأكد من أنك لا تتناول وجبتك بعدم مبالاة، بل من أجل تحسين عملية الهضم، فتناول الطعام جالساً يدعم هذه العملية بشكل كبير، ويساعد تناول الطعام أثناء الجلوس على مضغ الطعام بشكل جيد والإبطاء بالأكل، وهذه أهم مرحلة في عملية الهضم، ويؤمن تناول الطعام جالساً وضعية مناسبة جداً لتتم عملية الهضم على أحسن حال، لذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون الطعام في أي مكان وبكل الطرق، ننصحك باتباع هذه العادة لرفع من جودة تغذيتك وصحتك.

 

7 - اترك الهاتف 

للوهلة الأولى نعتقد بأن الابتعاد عن الهاتف أمر بسيط وعادي نفعله بسهولة، ولكن ما لانعرفه أننا بشكل أو بآخر نقضي يومياً ما لايقل عن ثلاث ساعات في التصفح، ولهذا الأمر انعكاس كبير على صحتك وآثاره السلبية تكاد لا تحصى، يمكنك استغلال هذا الوقت بأشياء إيجابية تعزز صحتك النفسية والجسدية إيضاً، مثل الرياضة وتقوية علاقاتك الاجتماعية، ومن الجوانب السلبية لاستخدام الكمبيوتر والهاتف اختلال الساعة البيولوجية ويعود السبب إلى أن التعرض لضوء الشاشات وخاصة الضوء الأزرق يثبط إفراز مادة الميلاتونين في الجسم، لذلك ننصحك بترك هاتفك من يدك قبل نومك بساعة كاملة وانعم بنوم هادئ بعيداً عن كل الضغوط.


8 - نم جيداً

تكمن الأهمية الكبيرة للنوم وراء دوره في تكوين الذكريات الدائمة، فهو يزيد الانتباه ويعطي للدماغ فترة راحة لينظم أفكاره ويرتبها، وبمجرد نقصان ساعات يومك سيبدأ إنتاجك بالانخفاض تدريجياً وتبدأ بالهذيان والتشوش وفقدان السيطرة والأمر ينعكس على مظهرك الخارجي فتجد أن بشرتك متعبة وأن جسدك واهن، لذلك خذ قسطاً كافياً من النوم واجعلها عادة صحية يومية لتحسن حياتك بشكل كبير.


9 - خصص وقتاً للعناية بنفسك 

تمر عليك بعض الفترات تكون بها مشغولاً جداً ولا تمتلك الوقت لأي فعل خارج نطاق عملك، وتنسى أن تعتني بنفسك وبنظافتك الشخصية، ولهذا الأمر سلبيات عديدة أهمها ضعف الثقة بالنفس، وإضعاف العلاقات الإجتماعية ومن الممكن أن يشعر الأخرين بالنفور منك، لذلك كن قوياً ولا تجعل الضغوط تتحكم بوقتك بشكل كامل، وخصص وقتاً لنفسك حتى لو كان قصير، وقم خلاله بالعناية بنفسك وبنظافتك الشخصية.


10 - بعض الكتب لن تضر 

لايمكننا تحديد فوائد القراءة حياتك اليومية لأن فوائدها يمكن أن ترافقك طوال حياتك، وسوف نذكر بعض الفوائد الملحوظة للقراءة مثل تقليل التوتر وتجنب قلة المعرفة الناجمة عن التقدم بالعمر وهي تحفز النمو وتعزز النوم أثناء الليل، وتتركز فوائد القراءة في دعم الصحة الصحطة العقلية على وجه الخصوص، لهذا يجب عليك الاعتناء بصحتك العقلية بالقدر نفسه من اعتنائك بصحتك الجسدية.


11 - جد بعض الوقت للاستمتاع 

في يومك المليء بالعمل تستيقظ صباحاً وتعود مرهقاً وبعيداً عن كل وسائل التسلية والمتعة، وهذا ما يدمر صحتك النفسية ويقلل من الانجاز الذي تحققه، ويقتل الإبداع في نفسك، لذلك من الضروري جداً أن ترفه عن نفسك بين الحين والآخر،  وهذا سوف يعزز صحتك النفسية ويحسن من إنجازاتك ويرفع روح الإبداع لديك.



إن إدخال العادات الصحية على حياتنا سوف يحسن من واقعها، ويجنبنا العديد من الاضطرابات النفسية مثل التوتر والقلق، ويضفي على حياتنا شيئاً من المتعة والالتزام.





أرشيف المدونة

إتصل بنا

إرسال